يمكننا تجزئة الـSearch Engine Optimization إلى جزئين : on page و off page بمعنى أنه هناك معايير نطبقها داخل الصفحة التي و أخرى خارجها.. On page optimization تتعلق بالمحتوى الموجود داخل صفحات الموقع أما الـ Off page optimization فهي تتعلق بكل ما هو بناء روابط عبر الحصول على روابط من الخارج للموقع inbound links.
On page Optimization:
لتهيئة صفحات الموقع يجب وضع الكلمات المفتاحية Keyowrds في أماكن مختلفة من نفس الصفحة و الـKeywords هي الكلمات التي يكتبها الباحثون في محرك البحث للوصول إلى موقعك و بالطبع لا يمكنك استهداف جميع الكلمات الموجودة في العالم في نفس الوقت و انما يجب اختيار الكلمات المتعلقة بمحتوى موقعك.
العنوان Title Tag :
ندرج فيها عبارة البحث المستهدفة. مثال : “اشهار المواقع في محركات البحث”.
وصف الميتا META description :
باعتبار أن وصف الميتا ليس له تأثير كبير في الترتيب الحالي المعتمد في محركات البحث يجب توضيف العبارة الجيدة التي تقدم وصف مناسب مع ضرورة ادراج كلمات تتعلق بعنوان الصفحة.
الهيدر تاج Header Tags H1, H2, H3 :
استخدم الـH1, H2 و H3 في صفحات الموقع و حاول ادارج الكلمات المستهدفة في الموقع داخلها.
محتوى الصفحة :
حاول كتابة محتوى للزوار و ليس لاستهداف محركات البحث فقط. حاول كتابة المحتوى بكل عفوية و التفكير في إدراج جمل يمكن أن تكون عبارات بحث مع مراعاة الزوار طبعا.
عنوان و وصف الروابط و الصور Alt Tag :
نجدها في الصور و الروابط. اضف عبارات بحث في كل وصف و رابط.
Off page Optimization:
هو كل ما يتعلق ببناء الروابط للحصول على زيارات من مواقع أخرى من بينها :
الأدلة Directories : يجب ادراج موقعك فيها و توجد أدلة مجانية و أخرى مدفوعة مثل Dmoz.
تبادل الروابط : حاول تبادل رابط موقعك مع بقية المواقع و المنتديات.
المقالات : حاول كتابة مقالات تتعلق بموقعك أو بالخدمات التي تقدمها في موقعك و ضعها في المواقع الأخرى و لا تنسى أن تضيف رابط موقعك في المقال الذي ستكتبه.