عشرات القتلى والجرحى في تظاهرات ليبيا وإحراق مراكز للشرطة

1/1
قتل 14 شخصاً خلال تظاهرات احتجاجية خلال الساعات ال24 الماضية في ليبيا حيث دعي الشعب عبر مواقع اجتماعية على الانترنت إلى التظاهر في إطار يوم الغضب احتجاجاً على نظام العقيد معمر القذافي الحاكم . فيما أقيل مسؤول أمني محلي اثر مقتل شخصين في تظاهرات بمدينة البيضاء .

وأكدت مواقع الكترونية معارضة مقتل 6 أشخاص، أمس، في بنغازي شرق ليبيا في مواجهات دارت بين متظاهرين مناهضين للنظام وقوات الأمن، في حين قتل 4 أشخاص في تظاهرات مماثلة، أول أمس الأربعاء، في مدينة البيضاء (شرق)، بحسب المصادر نفسها . كما أكدت صحيفة ليبية مقتل شخصين في مواجهات الأربعاء في البيضاء .

وقالت صحيفة ليبيا اليوم إن 14 شخصاً قتلوا الخميس في المدينة ذاتها .

وقال موقعا اليوم والمنارة المعارضين إن مواجهات عنيفة وقعت في بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس)، ما أوقع 6 قتلى حتى الآن و53 جريحا، في حين قتل 4 أشخاص على الأقل في مدينة البيضاء (200 كلم شرق بنغازي) في مواجهات وقعت مساء الأربعاء . وأضاف الموقعان أن محامين تظاهروا أمام محكمة بنغازي مطالبين بدستور لبلادهم .

كما انطلقت تظاهرات عنيفة في زنتان على بعد 145 كلم جنوب غرب العاصمة، تم خلالها إحراق عدد من مراكز الشرطة ومقرا للجان الثورية، على ما نقلت صحيفة قورينا على موقعها الإلكتروني .

من جهتها، ذكرت صحيفة قورينا على موقعها الالكتروني أن اللجنة الشعبية العامة للأمن العام (وزارة الداخلية) أقالت الخميس مسؤولاً أمنياً محلياً اثر مقتل شخصين في تظاهرات البيضاء . وأوضحت نقلا عن مصادر أمنية مطلعة أن مدير أمن منطقة الجبل الأخضر العميد حسن قرضاوي أقيل من منصبه وعين مكانه العقيد فرج البرعصي . وتابعت أن شابين هما خالد الناجي خنفر وسعد اليمني قتلا في المواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين في البيضاء الأربعاء .

وأعلن مصدر مطلع أن مؤتمر الشعب العام (البرلمان) سيقر تحولات كبيرة منها تغيير أجهزة تنفيذية واختيار شعبي لأسماء جديدة تحل محل أسماء بارزة في الأجهزة التنفيذية للدولة .

ونقلت قورينا عن المصدر أن المؤتمر المذكور سيبدأ في عقد اجتماعاته اعتبارا من الاثنين المقبل . وأضافت أن المؤتمر سيقر إصلاحات إدارية تدعم الإدارة المحلية وتدفع باتجاه اللامركزية المعتمدة من قبل اللجنة الشعبية العامة (الحكومة) كما أنه سيقر هيكلة إدارية جديدة .

وأشارت مواقع معارضة أخرى بينها موقع ليبيا اليوم ومقره لندن إلى سقوط 4 قتلى من المتظاهرين بالرصاص الحي في البيضاء .

ونقلت منظمة هيومن رايت سوليداريتي ومقرها جنيف عن شهود قولهم إن قناصة متمركزين على السطوح قتلوا 13 متظاهراً وأصابوا عشرات آخرين بجروح .

وأظهرت تسجيلات فيديو نشرت على الانترنت عشرات الشبان الليبيين المتجمعين الليل قبل الماضي في مدينة البيضاء وهم يرددون الشعب يريد إسقاط النظام وذلك بينما كانت النيران تشتعل في احد المباني في حين بدت الشوارع خالية من عناصر الشرطة .

وكانت نداءات وجهت عبر فيسبوك للمشاركة، أمس، في يوم غضب ضد نظام القذافي الذي يحكم البلاد منذ قرابة 42 عاما . إلا أن التظاهرات بدأت قبل ذلك، كما في بنغازي .

وبدت الأوضاع هادئة في العاصمة طرابلس أمس حيث نظمت السلطات تظاهرات موالية لها بهدف استعراض قوتها . وفي هذا الإطار بدأ عشرات المتظاهرين الموالين للنظام منذ الصباح الباكر بالتوجه إلى الساحة الخضراء وسط العاصمة التي تقاطرت إليها أيضا حافلات مدرسية تقل طلبة المدارس الثانوية .

وعمدت السلطات إلى تعزيز إجراءاتها الأمنية في الطرق الرئيسية المؤدية إلى المدينة، في حين كانت حركة السير في العاصمة اخف من العادة .

وطلبت الولايات المتحدة من ليبيا اتخاذ إجراءات محددة تستجيب لتطلعات شعبها وحاجاته وآماله . فيما أعربت باريس عن الأسف للاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين في دول عربية عدة من بينها ليبيا . ودعت منظمة العفو الدولية السلطات الليبية إلى وضع حد لقمع التظاهرات .

وليل الأربعاء أرسلت شركتا لبيانا والمدار للهاتف الجوال رسائل نصية قصيرة من شباب ليبيا تحذر من المشاركة في تظاهرات مناوئة للنظام .

ومنذ الأربعاء يتظاهر مئات المتظاهرين الموالين للنظام في بنغازي وسرت (شرق) وسبها (جنوب) وطرابلس، بحسب مشاهد بثها التلفزيون الحكومي .

وحذرت اللجان الثورية، العمود الفقري للنظام، ومعقل الحرس القديم أنها لن تسمح لمجموعة تتحرك في الليل بسرقة مكتسبات الشعب الليبي والعبث بأمن ليبيا واستقرارها .

أما القذافي فشارك مساء الأربعاء في صلاة أقيمت بمناسبة وضع حجر الأساس للمقر الجديد لنادي الأهلي الرياضي في طرابلس .         (وكالات)
هذا الموضوع كتبته يوم ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.